You are here

رسالة من رئيسة المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG)

اختتم للتو الاجتماع الأول للمجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG) والاستشارات العامة لمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF) لعام 2019 في جنيف. استعرض المجتمع والمجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (IGF-MAG) نشاطات في مجال حوكمة الإنترنت، وباشروا في تقديم مقترحات تتعلق  بمنتدى IGF 2019  وما يرتبط به من أنشطة  مستمرة.
تبين أن التخطيط لعام 2019 متقدم بشكل جيد بعد أن بدأ في نوفمبر الماضي مباشرة عقب إعلان الأمين العام عن المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG) ، مما يعكس التقدير العميق الذي قدمته المجموعة الاستشارية للتعيين في الوقت المناسب.
وقد نوٍه المجتمعون بجهود الحكومة الفرنسية لضمان نجاح منتدى حوكمة الإنترنت 2018  وأعربوا عن تقديرهم الكبير ، بالأخص الجهود التي بذلها السفير مارتنون الذي عمل مع فريقه بلا كلل من أجل نجاح IGF 2018.
رحب المجتمعون بالدكتورة دانيلا برونستروب، نائب المدير العام في وزارة الشؤون الاقتصادية والطاقة الالمانية كرئيسة فخرية عن البلد المضيف وقد شاركت معهم طوال الاجتماع.
أبدت المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG) اهتماماً بتعزيز التحسينات على بيئة حوكمة الانترنت (IGF). وقد تمت الاشارة الى المراجعة التقليدية على تحسينات IGF مثل  عمل فريق CSTD WG ، إلى جانب العديد من الاقتراحات الواردة من أنشطة حصاد IGF Taking Stock السنوية ، خلوة IGF Retreat التي نظمتها إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في عام 2016، وبالطبع الاقتراحات الأخيرة مثل تلك الواردة في خطاب الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس وخطاب الرئيس ماكرون في IGF 2018 على حد سواء، وكذلك  الملاحظات الواردة من المستوى الرفيع في المفوضية الأوروبية بشأن حوكمة الإنترنت (HLIG) على سبيل المثال لا الحصر.
واستناداً إلى التحسينات التي أُدخلت في العام الماضي ، ضاعفت المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG) جهودها لتقديم برنامج عمل متماسك ومركّز، بما في ذلك منتديات أفضل الممارسات (BPFs) وبرنامج الاجتماع السنوي، مع الإشارة صراحةً إلى الاهتمام بزيادة التعاون بين التحالفات الديناميكية (DCs) ، ومبادرات حوكمة الإنترنت (IGF) الوطنية والإقليمية والشباب (NRIs) باعتبارها أنشطة رئيسية في بيئة الـIGF.
بعد الكثير من المداولات ، قرر MAG التركيز على ثلاثة مواضيع رئيسية هذا العام 1) الأمن السيبراني والسلامة ، 2) الإدماج، و 3) حوكمة البيانات (سوف يتم الاتفاق على التسمية النهائية خلال الأسابيع المقبلة ولكن من المتوقع عدم تغيير المواضيع). تم اختيار هذه الموضوعات من خلال نتائج دعوة المجتمع لتقديم القضايا حول المواضيع الهامة، ومن المأمول وضع برنامج يساعد في إبراز أكثر المجالات ترابطاً، بدعم  من الجميع.
ستقوم المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG) بوضع مستند توصيفي قصير (أو وثائق مرجعية مشتركة) لكل موضوع من الموضوعات المذكورة واستخدام نتائج "الدعوة لتقديم القضايا" بالإضافة إلى مدخلات إستراتيجية أخرى وبعض المقترحات السياساتية التي سيتم دعوة المجتمع إلى معالجتها من خلال مقترحات ورش العمل. من المعتقد أن هذه المراجع المشتركة ستطلق العمل - الموزع والعالمي - وسوف تساهم مساهمة كبيرة وتساعد في دفع القضايا الأكثر تحديًا.
تعتبر هذه التغيرات جزءًا من جهود المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG) لزيادة الأنشطة في ضوء التطور في العديد من المجالات: الذكاء الاصطناعي، البيانات، الثقة، إنترنت الأشياء، الأمن السيبراني، إلخ ، والعديد منها سيتم التطرق اليه ضمن الموضوعات أعلاه. تعمل المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين (MAG) وأمانة منتدى حوكمة الإنترنت (IGF) على إنهاء التحضيرات وإطلاق "دعوة لتقديم  ورش العمل" وسوف يتم لاحقاً نشر المزيد من المعلومات. حالياً ، يمكن إرسال اقتراحاتكم/أسئلتكم إلينا، فنحن نتطلع هذه السنة إلى تحقيق التأثير الأكبر حتى يومنا.

Lynn St.Amour
IGF-MAG Chair

معلومات الاتصال

United Nations
Secretariat of the Internet Governance Forum (IGF)

Villa Le Bocage
Palais des Nations,
CH-1211 Geneva 10
Switzerland

igf [at] un [dot] org
+41 (0) 229 173 678